أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
6 أغسطس 2023 3:55 م
-
الصين : 9.4% ارتفاع الاستثمار في صناعة المعلومات الإلكترونية

الصين : 9.4% ارتفاع الاستثمار في صناعة المعلومات الإلكترونية

   اعداد ـ فاطيمة طيبي

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، أن معدل النمو  في الاستثمار  في الأصول الثابتة بقطاع تصنيع المعلومات الإلكترونية  وصل الى بنسبة 9.4 % على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري. حيث  كان أعلى بـ0.5 نقطة مئوية عن متوسط المعدل المسجل في جميع الصناعات.

ـ تراجع الإيرادات:

وشهدت الشركات الرئيسة في القطاع المذكور الأصول الثابتة تراجعا في الإيرادات بنسبة 4.2 % على أساس سنوي، بينما انخفضت الأرباح بنسبة 25.2 % عن العام السابق 2022  لتصل إلى 241.8 مليار  اي  (نحو 33.91 مليار دولار)، مقارنة بانخفاض نسبته 49.2 % الذي  سجل خلال الفترة ما بين شهري  يناير  و  مايو  الماضيين 2023 .

والشركات المصنعة الرئيسة للمعلومات الإلكترونية في الصين هي الشركات التي تبلغ إيرادات الأعمال السنوية الرئيسة لكل منها 20 مليون يوان على الأقل، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

بدورها، كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين، عن سلسلة من الإجراءات المفصلة بما في ذلك خفض الضرائب وتقليص الإجراءات الروتينية، بهدف تعزيز أداء الاقتصاد الخاص، وذلك بعد صدور مبدأ توجيهي عام الشهر الماضي  يوليو من السنة الحالية ..

ـ تدابير وحلول :

وتهدف التدابير التي يمكن ادراجها في النقاط التالية :

1 ـ  الوصول العادل للأسواق إلى دعم مالي أقوى وخدمات حكومية أفضل.

2 ـ   معالجة المشكلات البارزة التي تواجه الشركات الخاصة وتعزيز ثقتها. وفقا لإشعار صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وعديد من الهيئات الحكومية الأخرى.

3 ـ سيتم تشجيع الشركات الخاصة على المشاركة في المشاريع الوطنية الكبرى المربحة والناضجة.

4 ـ  وإصدار منتجات ائتمان الاستثمار العقاري لمشاريع البنية التحتية.

5 ـ قيادة البرامج التكنولوجية في المجالات الرئيسة، مثل البرمجيات الصناعية والذكاء الاصطناعي.

6 ـ سيستمر نشر حالات "الضوء الأخضر" للاستثمار لتعزيز التنمية السليمة لاقتصاد المنصات.

7 ـ  استمتاع الشركات بعملية أسهل لخفض الضرائب المتعلقة بالإنفاق على البحث والتطوير.

8 ـ   تخصيص وقت أقصر للتخفيضات الضريبية على الصادرات.

9 ـ  الاسهام ايضا بالدعم المالي الشامل المعزز.

ـ الضمانات القانونية:

وفيما يتعلق بالضمانات القانونية، ستعمل الحكومة على

ـ  إلغاء اللوائح والوثائق الرسمية التي تنتهك مبدأ المساواة للمؤسسات على اختلاف أنواع ملكيتها، لحماية تنمية الاقتصاد الخاص.

ـ ستعمل الحكومة  ايضا على تحسين خدماتها لمساعدة الشركات الخاصة على حل الصعوبات، والحد من الروتين في الموافقات الإدارية.

ـ  تسوية المتأخرات المستحقة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ـ  المشاركة بنشاط مع رواد الأعمال أثناء عملية صنع السياسات.

ـ مبدأ توجيهيا بشأن تعزيز نمو الاقتصاد الخاص:

 اولا : وفي الشهر الماضي يوليو من السنة الجارية ، أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة مبدأ توجيهيا بشأن تعزيز نمو الاقتصاد الخاص، ووعدا بتحسين بيئة الأعمال وتعزيز دعم السياسات وتقوية الضمان القانوني لتنميتها.

ثانيا :شدد مجلس الدولة الصيني على الحاجة إلى تقوية التكيف مع التقلبات الدورية واعتماد مزيد من السياسات عندما يحين الوقت الصحيح لتوطيد اتجاه التعافي وتعزيز مزيد من النمو للاقتصاد الصيني.

ـ ثالثا : أكد اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة الصيني برئاسة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، ضرورة بذل الجهود لتحفيز حيوية الاستثمار الخاص، وتقوية سوق رأس المال، وتعزيز ثقة المستثمرين، وأشار إلى أنه من الضروري أيضا التعجيل باحتضان القطاعات الاستراتيجية الصاعدة، وتعزيز الصناعات الأساسية الجديدة، وتعزيز القدرة التنافسية للصين وتأثيرها في سلاسل الصناعة والإمداد العالمية.

رابعا : التشديد  على الحاجة إلى تحسين السياسات المتعلقة بسوق العقارات وطرح سياسات خاصة بكل مدينة يمكنها أن تلبي متطلبات مختلفة وتفضي إلى تنمية مطردة وسليمة لقطاع سوق العقارات.

وأفاد أنه يجب أن يحظى التوظيف باهتمام كبير، ويجب دمج السياسات الرامية إلى زيادة التوظيف وتعزيز ريادة الأعمال واستخدامها على النحو الأمثل لتوفير مزيد من فرص العمل.

ـ ترتيبات متابعة للسياسات وا تفاقيات خلال "منتدى التعاون الاقتصادي:

كما أشار الاجتماع إلى أن اتخاذ ترتيبات متابعة للسياسات المقرر أن تنتهي العام الجاري 2023  والعام المقبل 2024 ، أمر مهم لتحقيق الاستقرار في توقعات الأعمال وتعزيز الثقة، ودعا إلى التنفيذ الكامل للترتيبات الجديدة.

إلى ذلك، تم التوقيع على سبعة مشاريع للتعاون الاقتصادي بقيمة 12.1 مليار يوان (1.7 مليار دولار) بين منطقة خليج قوانجدونج وهونج كونج وماكاو الكبرى ودول آسيان الأحد 30 من شهر يوليو الماضي  في مدينة شنتشن بجنوبي الصين.

وتم توقيع هذه الاتفاقيات خلال "منتدى التعاون الاقتصادي (تشيانهاي) بين آسيان ومنطقة الخليج الكبرى الصينية لـ2023"، الذي عقد خلال الفترة من 29 إلى 30   يوليو الماضي، وتشمل الاتفاقيات مجالات مثل:

ـ  بناء المناطق الصناعية.

ـ الاقتصاد الرقمي.

ـ  التعاون الزراعي.

وخلال المنتدى تم تأسيس :

1 ـ تحالف غرف التجارة الدولي لمنطقة الخليج الكبرى والآسيان وشراكة مركز الفكر بين الصين والآسيان.

2 ـ أسفر المنتدى أيضا عن مبادرة تتعلق بإقامة شراكة اقتصادية أوثق بين منطقة الخليج الكبرى وآسيان.

3 ـ  وتقترح المبادرة تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز الروابط بين الشعوب. وتشمل التدابير الملموسة دعم مركز الصين- آسيان لإنشاء مكتب تمثيلي في شنتشن.

4 ـ  دراسة إمكانية إنشاء صندوق استثمار للتنمية الصناعية لمنطقة الخليج الكبرى ـ آسيان.

5 ـ  وعقد "مسابقة الابتكار وريادة الأعمال للشباب لمنطقة الخليج الكبرى-آسيان"، وإنشاء شبكة للتعاون بين الجامعات ومراكز الفكر والمؤسسات البحثية من الجانبين.

ـ المشاركون في المنتدى :

حضر المنتدى أكثر من 150 ضيفا أجنبيا، من بينهم ممثلون عن حكومات جميع دول آسيان العشر والوكالات الدبلوماسية لدى الصين وغرف التجارة ومراكز الفكر والشركات.

ـ موانئ وقطارات للشحن :

وفي سياق الشأن الصيني، شهد ميناء إرنهوت الحدودي في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين ارتفاعا في عدد قطارات الشحن بين الصين وأوروبا خلال هذا العام، حسبما ذكرت سلطات الجمارك المحلية.

وتعامل الميناء حتى 30 يوليو الماضي 2023  مع 1800 رحلة قطار شحن بين الصين وأوروبا، بزيادة 27.37 % على أساس سنوي.

وخلال السبعة الأشهر من العام الجاري، كانت قطارات الشحن التي تمر عبر الميناء تحمل 206.200 وحدة مكافئة تزن 20 قدما من الحاويات القياسية، بزيادة 38.05 % على أساس سنوي.

وبلغ الوزن الإجمالي للبضائع المنقولة أكثر من 2.11 مليون طن، ما يشير إلى زيادة بنسبة 49.37 % على أساس سنوي. وبلغ إجمالي قيمة البضائع 28.96 مليار يوان (ما يعادل أربعة مليارات دولار)، لتسجل نموا على أساس سنوي بنسبة 41.53 %. ويخدم ميناء إرنهوت الآن 69 طريقا لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا، ليربط بذلك أكثر من 60 وجهة خارجية في أكثر من عشر دول.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات