أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
5 سبتمبر 2023 1:52 م
-
"وول ستريت": 30 مليون برميل تراجع لمخزونات النفط التجارية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

"وول ستريت": 30 مليون برميل تراجع لمخزونات النفط التجارية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

استمرت تقلبات أسعار النفط الخام رغم نقص الإمدادات مقابل ضعف الطلب في الصين مع رفع أسعار الفائدة الأمريكية مجددا. ويرجح متعاملون في السوق أن النفط في طريقه حاليا لتكبد خسارة أسبوعية ثانية على التوالي وهو أمر غير معتاد إلى حد ما خاصة بالنسبة للخام الأمريكي.

أكد بنك "جولدمان ساكس" أن سحب مخزونات النفط بشكل أكبر مما كان متوقعا في الاقتصادات المتقدمة قد يحد من المخاطر التراجعية لأسعار النفط ويضيف دولارين للبرميل إلى توقعات نهاية العام عند 86 دولارا للبرميل من خام برنت، فيما ذكرت "وول ستريت" أن مخزونات النفط التجارية في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أغسطس جاءت أقل بمقدار 30 مليون برميل من توقعات سابقة.

ـ حركة تراجعية في سوق النفط:

كما قال محللون نفطيون إن هناك علامات على احتمال حدوث مزيد من الحركة التراجعية  في الأسعار في المستقبل، لافتين إلى بقاء الصين محورية في التوقعات النفطية للنصف الثاني من العام حيث من المتوقع أن تمثل الصين 60% من إجمالي نمو الطلب على النفط هذا العام. 

وأوضح المحللون أن تأثير البيانات الأساسية المتدهورة الصادرة من الصين من المرجح أن يسبب بعض التوتر في سوق النفط الضيقة حاليا على الرغم من استمرار توقع نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.9 مليون برميل يوميا ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 101.8 مليون برميل يوميا. 

ولفتوا إلى أن البيانات الصينية لم يكن لها بعد تأثير كبير على أسعار النفط، حيث تستوعب الأسواق الأداء المتفوق النسبي الذي شهدته الولايات المتحدة، حيث لم تتراجع سوق الوظائف في الولايات المتحدة إلا قليل، مبينين أن ضيق سوق النفط وتحسن معنويات المخاطرة لدعم أسعار النفط.

وقال مارتن جراف، مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة، إن السوق النفطية أقرب إلى مواصلة المكاسب وسط عجز كبير في المعروض النفطي كما أن السحب القوي من مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل كبير، من المتوقع أن يحد من الاتجاه الهبوطي. وأشار إلى أن عديدا من البنوك الاستثمارية الدولية تتوقع استمرار ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى قياسي بفعل نمو الطلب بالتزامن مع انخفاض العرض، ما يؤدي إلى عجز كبير في السوق.

ـ تراجع مخزون النفط :

من جانبه، قال سلطان كورالي المحلل الألباني ومختص شؤون الطاقة والمصارف، إن مؤشرات قوة الطلب تتنامى، حيث انخفضت مخزونات النفط للشهر الثالث على التوالي في يوليو الماضي 2023 ، كما أصبحت مخزونات الصناعة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حاليا أقل بأكثر من 100 مليون برميل من متوسط الأعوام الخمسة.

ورجح أن تشهد المخزونات النفطية مزيدا من التشديد في الخريف، لافتا إلى أنه إذا حافظ تحالف "أوبك+" على مستويات الإنتاج والتصدير الحالية، فقد تنخفض مخزونات النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث و1.2 مليون برميل يوميا في الربع الرابع مع استمرار دفع الأسعار للارتفاع.

من ناحيته، ذكر جوران جيراس، مساعد مدير بنك "زد أيه إف" في كرواتيا، أن سوق النفط الخام تواجه كثيرا من التحديات والمتغيرات المتلاحقة في الأعوام الأخيرة، حيث تلقي المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2023 ضوءا شاملا على التقلبات والمخاطر والديناميكيات المعقدة لإنتاج واستهلاك النفط العالمي.

ولفت إلى أن المتغيرات والتحولات في السوق النفطية لم تغير من كون الولايات المتحدة منتجا ومستهلكا رئيسا للنفط، متوقعا وصول أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياتها خلال عشرة أعوام مقبلة، معتبرا أن منظومة الطاقة تظل قوة ديناميكية تشكل الاقتصادات والسياسات على حد سواء وتشغل بال صانعي القرار في كل دول العالم.

ـ  هيمنة موارد الطاقة التقليدية:

بدورها، قالت ليندا تسيلينا، مدير المركز المالي العالمي المستدام، إن أسعار نواتج التقطير المتوسطة والعقود الآجلة للديزل قفزت في الأسابيع الأخيرة متجاوزة الزيادة في أسعار خام برنت، موضحة أنه بسبب قلة إمدادات النفط الخام والوقود تعززت هوامش التكرير أيضا في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت إلى بقاء موارد الطاقة التقليدية مهيمنة على مزيج الطاقة العالمي، مبينة أن مؤشر الطاقة المتجددة شهد نموا بنسبة 4.75 % مدعوما بالتحفيز الصيني وأحكام قانون خفض التضخم الأمريكي، معتبرة أن الولايات المتحدة تواجه تحديات في التحول إلى الطاقة النظيفة في ظل المخاوف البيئية من إنتاج الهيدروجين. إلى ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة في الثالث والعشرين من شهر اغسطس الماضي 2023  إن مخزونات النفط الخام تراجعت فيما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وتراجعت مخزونات النفط الخام 6.1 مليون برميل في الأسبوع الثني من اغسطس  إلى 433.5 مليون برميل، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع عام  بانخفاضها 2.8 مليون برميل. وقالت الإدارة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت 3.1 مليون برميل في  نفس الأسبوع الثالث من اغسطس.

وأضافت الإدارة أن استهلاك مصافي التكرير للخام ارتفع 30 ألف برميل يوميا  . وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.2 نقطة مئوية وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين ارتفعت 1.5 مليون برميل في الأسبوع إلى 217.6 مليون، وذلك مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع بتراجعها 0.9 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت 0.9 مليون برميل في الأسبوع إلى 116.7 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاعها 0.2 مليون برميل. وتراجعت الواردات الأمريكية الصافية من النفط الخام الأسبوع الثالث من اغسطس  116 ألف برميل يوميا.

وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط بأكثر من 1 % في 23 اغسطس ، إذ خيمت بيانات التصنيع العالمية القاتمة على الأسواق قبل اجتماع سنوي لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بالولايات المتحدة.

وخلال التعاملات 23 اغسطس ، تراجع خام برنت 1.01 دولار أو 1.2 % إلى 83.02 دولار للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 98 سنتا أو 1.2 % إلى 78.66 دولار. وانخفض الخامان القياسيان بأكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة.

ـ أوضاع الاقتصادات على مستوى العالم:

كما سلطت بيانات التصنيع الصادرة عن مجموعة من الاستطلاعات لمؤشرات مديري المشتريات أمس الضوء على أوضاع الاقتصادات على مستوى العالم. والنتائج حتى الآن قاتمة. وأعلنت اليابان تقلص نشاط المصانع للشهر الثالث على التوالي في أغسطس. كما انخفض النشاط التجاري في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع خاصة في ألمانيا. وفي الوقت نفسه، يبدو أن الاقتصاد البريطاني في طريقه للتراجع  في الربع الحالي وهو معرض لخطر الانزلاق إلى الركود.

وقال جون إيفانز من بي.في.إم للسمسرة في النفط "ما يجب أن يثير اهتمام مراقبي النفط هو أن جميع توقعات التصنيع لمؤشرات مديري المشتريات تقل عن عتبة الـ50 نقطة.. وكلها في منطقة التراجع ". وأضاف "القراءات دون التوقعات ستثير مخاوف مرة أخرى من انخفاض الطلب على النفط".

 هذا وقد ترقبت الأسواق أيضا فيماا سبق  تلميحات بشأن مسار أسعار الفائدة قبل ان يتجه مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) وصانعو السياسات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك اليابان إلى جاكسون هول بولاية وايومنج الأمريكية لعقد اجتماع سنوي في 24 من اعسطس من 2023

وواصلت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة التراجع ، إذ قالت مصادر بالسوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي الثلاثاء إنها تراجعت نحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع الثاني  في 18 أغسطس. وكان ذلك أقل بقليل من توقعات المحللين   بانخفاضها 2.9 مليون برميل. من جانب آخر، تراجعت سلة خام أوبك وسجل سعرها 86.51 دولار للبرميل   مقابل 87.58 دولار للبرميل .

وذكر التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" في 23 اغسطس أن سعر السلة، التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة حقق أول انخفاض عقب ارتفاعات سابقة، وأن السلة خسرت نحو دولار واحد، مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي، الذي سجلت فيه 87.82 دولار للبرميل.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات