أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
19 سبتمبر 2023 1:49 م
-
منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة: توظيف التكنولوجيا في الإسراع بإزالة الكربون بشرق المتوسط

منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة: توظيف التكنولوجيا في الإسراع بإزالة الكربون بشرق المتوسط

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

 ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، المائدة المستديرة التي نظمها منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، بمشاركة أمين عام المنتدى أسامة مبارز ورؤساء وممثلي شركات البترول والطاقة العالمية العاملة بمنطقة شرق المتوسط، والشركات المزودة لتقنيات إزالة الكربون في مجال الطاقة، وشركات قطاع البترول المصري المنفذة لمشروعات الاستدامة وإزالة الكربون وقيادات قطاع البترول والغاز والخبراء؛ لمناقشة : 

1 ـ  تنفيذ مخرجات ورشة العمل الموسعة التي عقدها المنتدى للوقوف على سبل تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا للإسراع بإزالة الكربون في منطقة شرق المتوسط.

2 ـ  دعم نشر واستخدام تكنولوجيا إزالة الكربون والاستثمار فيها بما يواكب توجهات الإنتاج الاستخدام المسئول والمستدام بيئيا للغاز الطبيعي.

 يأتي ذلك في ضوء اهتمام صناعة الغاز والبترول المصرية بالتعاون الفاعل مع المنظمات والشركات العالمية؛ لخفض الانبعاثات الكربونية والتوسع في الاستخدام الأنظف للغاز الطبيعي في مرحلة التحول الطاقي.

وقد ضمت المائدة المستديرة رؤساء ومسئولي شركات شيفرون، واكسون موبيل، وشل، وفينترسال ديا، و SLB، وبيكرهيوز، وهاليبرتون، واباتشي، ووورلي، وسايبم، وانرجين، وهيلينك بتروليم، والرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز الطبيعي في مصر، ورؤساء ومسئولي هيئة البترول، وايجاس، والقابضة للبتروكيماويات، وبتروجت، وانبي.

ـ الحاجة للوقود الاحفوري والطاقة التقليدية:

ـ أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال المائدة المستديرة، أن العالم لازال في حاجة للوقود الاحفوري والطاقة التقليدية، وأن أمن الطاقة والاكتفاء من مواردها أولوية وهو ما أظهرته بقوة مشكلة الطاقة التي وقعت العام الماضي أثر تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية وفي ظل أن الكثيرين في الدول النامية لازالوا يحتاجون للمزيد من الطاقة لتلبية احتياجاتهم.

ـ أضاف أن التحديات العالمية في مجال الطاقة أظهرت أيضاً أنه لا يوجد حل واحد يناسب جميع الدول للتحول الطاقي وإزالة الكربون، ولذا من الأهمية أن تعمل كل دولة على تشكيل مزيج مصادر الطاقة الأنسب لها ولاحتياجاتها.

ـ أشار إلى أن توفير التكنولوجيات المتطورة والتمويل اللازم لتنفيذ مشروعات خفض الكربون يمثل ضرورة قصوى لتتمكن الدول النامية من المضي قدما في تنفيذ خطط خفض الانبعاثات الخاصة بها.

ـ وأكد اهمية التعاون لإنتاج المزيد من الغاز والبترول لتأمين إمدادات الطاقة مع مراعاة اتخاذ الإجراءات واستخدام التكنولوجيات للحد من الانبعاثات في مشروعات إنتاجها، لافتا إلى أن المنتدى يعد النموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول والشركات في هذا الإطار.

ـ وأشار إلى أهمية الحوار المتبادل مع الشركاء العالميين من اللاعبين الرئيسيين في منطقة شرق المتوسط لتعزيز العمل على مواجهة تحديات الاحتباس الحراري وخفض الكربون في صناعة الغاز الطبيعي، تأكيدا على التزامنا الذي تعهدنا به في مؤتمرات المناخ الاخيرة، خاصة وأن مبادرة إزالة الكربون في صناعة الغاز التي تم إطلاقها في مؤتمر المناخ Cop27 بشرم الشيخ، تأتي في مقدمة المبادرات التي يعمل منتدي غاز شرق المتوسط على تنفيذها.

ـ جمع والتقاط وتخزين الكربون:

 أوضح أسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، أن:

ـ  ورشة العمل الموسعة التي عقدها المنتدى استعرضت من خلال عدد من العروض التوضيحية التقدم التكنولوجي في مجال جمع والتقاط وتخزين الكربون وكفاءة استخدام الطاقة للحد من الانبعاثات.

ـ  ورشة العمل لم تبرز فقط اهمية التكنولوجيا بقدر ما أبرزت اهمية التعاون والتكامل بين اطراف الصناعة.

ـ عملية إزالة الكربون في صناعة الغاز لا تقتصر على التكنولوجيا وحدها ولكنها تشمل منظومة يتم توظيف التكنولوجيا فيها إلى جانب الحوكمة والسياسات والأطر التنظيمية الداعمة لتنفيذ مشروعات إزالة الكربون.

وأكد "مبارز" أنه في ظل الدور الكبير والممتد الذي يلعبه الغاز الطبيعى في مرحلة الانتقال الطاقي على مستوى العالم فإن الهدف الرئيسي لمنتدي غاز شرق المتوسط وشركائه يتمثل في:

1 ـ  تحقيق التوازن بين أمن الطاقة وتنفيذ التحول الطاقي لتلافي تكرار أي تحديات سابقة حيث تبرز أهمية زيادة إمدادات الغاز الطبيعي بشكل مسئول بيئيا وبانبعاثات أقل وتكلفة اقتصادية ملائمة بما يضمن تحقيق التوازن المشار إليه.

2 ـ  الاشارة إلى أن المنتدى يعمل بشكل مكثف في هذا الإطار خلال العامين الأخيرين، وأطلق مبادرة لإزالة الكربون من صناعة الغاز، ودعمه في ذلك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بعد نجاحه في وضع صناعة الغاز علي مائدة مؤتمرات المناخ لأول مرة في مؤتمر المناخ الأخير بشرم الشيخ.

ـ رؤساء الشركات العالمية ... الغاز الطبيعي هو الوقود الانتقالي الأمثل في هذه المرحلة:

ومن جانبهم أكد المشاركون فى المائدة المستديرة من رؤساء الشركات العالمية وخبراء الصناعة أن :

1 ـ الغاز الطبيعي هو الوقود الانتقالي الأمثل في هذه المرحلة وسيظل كذلك لفترة طويلة وأن أمن الإمدادات يماثل انتقال الطاقة في الأهمية.

2 ـ توضيح أن تطبيق تكنولوجيا خفض وإزالة واحتجاز الكربون يحتاج إلى عوامل للنجاح اهمها توافر التمويل، والسياسات واللوائح التي تنظم هذه المشروعات وخفض التكلفة الاقتصادية إلى جانب توفير البنية التحتية الناقلة ومواقع لاقامتها على المستوى الإقليمي.

3 ـ التاكيد على أهمية التعاون بين الدول وجمع كافة الأطراف المعنية من حكومات وشركات عالمية وشركات الخدمات ومنظمات وصانعي القرار وواضعي الاستراتيجيات والسياسات لدراسة ووضع إطار تنظيمي لكيفية تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع محليا وإقليميا.

4 ـ الدعوة الى الاهتمام بتوفير تكنولوجيا خفض وإزالة الكربون في مشروعات الإنتاج خاصة تطبيق وسائل كفاءة الطاقة واستخدام الرقمنة التي تسهم بدورها في خفض الانبعاثات.

5  ـ الاشارة  إلى أهمية دور مصر الريادي في منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق التعاون وجمع دول الاقليم وطرح المبادرات التى تنادى بخفض الانبعاثات ودعم الابحاث في هذا الشأن.

6 ـ التاكيد على أن الدول المتقدمة يتحتم عليها متابعة دورها والتزامها تجاه الدول النامية بإتاحة تكنولوجيا إزالة الكربون وتوفير الدعم المالي والعلمي والتدريب الكافي لتنفيذ المشروعات لأن الفائدة ستعود على الجميع.

 ـ ورشة عمل منتدى غاز شرق المتوسط تستعرض اهم تكنولوجيات ازالة الكربون في صناعة الغاز:

كانت ورشة عمل منتدى غاز شرق المتوسط قد عقدت فعالياتها تحت عنوان (الإستفادة من التكنولوجيا للإسراع بتحقيق مستقبل خالي من الكربون لشرق المتوسط) وشارك فيها مسئولون وخبراء من الدول الاعضاء بالمكتب التنفيذي للمنتدي واللجنتين الاستشاريتين لصناعة الغاز وأجهزته التنظيمية بالمنتدى وكبريات الشركات العالمية للطاقة والغاز الطبيعي العاملة بمنطقة شرق المتوسط والشركات العالمية المزودة لتقنيات إزالة الكربون بمجال الطاقة ومؤسسات التمويل الدولية شركاء المنتدي.

وافتتح أسامة مبارز امين عام منتدي غاز شرق المتوسط ورشة العمل بكلمة رئيسية استعرض خلالها أهداف الورشة التي يسعي من خلالها المنتدى إل تعزيز افاق التعاون بين كبار اللاعبين في منطقة شرق المتوسط أحد أهم المناطق عل الخريطة العالمية لإنتاج الغاز الطبيعي والشركات الدولية المزودة بتكنولوجيا إزالة الكربون من أجل توظيف أكثر كفاءة وسرعة للتكنولوجيا في التحول تدريجيا نحو مستقبل خالي من الكربون بشرق المتوسط.

 ـ عروض توضيحية عن طرق ازالة الكربون:

وشهدت ورشة العمل تقديم عروض توضيحية استعرضت التطور التكنولوجي في مجال إزالة الكربون في صناعة الغاز، حيث قام المهندس كريم الدسوقي مدير شركة بكتل مصر، والمهندس عمرو أشرف مسئول التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات بالمنتدى، بتقديم عرض توضيحي حول مبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون من صناعة الغاز والتي تم إطلاقها خلال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، كما قام خبراء ومسئولو شركات فينترسال ديا الالمانية وشيفرون وبيكرهيوز و SLB وورلي بارسونز العالمية بتقديم عروض توضيحية عن طرق ازالة الكربون، ونهج إدارة انبعاثات الميثان، وحلول وتكنولوجيات ازالة الكربون في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز، والتقييم الفني والاقتصادي لطرق ازالة الكربون وسبل خفض التكاليف.

ـ  الفرص والتحديات:

وقام المشاركون في ورشة العمل بمشاركة وتبادل الخبرات حول أكثر التكنولوجيات فاعلية لإزالة الكربون والوقوف على الفرص والتحديات، وسبل خفض تكاليف استخدامها، وتحديد اولويات استخدام التكنولوجيا، ومناقشة وضع خارطة طريق لنشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة في شرق المتوسط من خلال وضع السياسات التنظيمية، وتحديد الفرص الاستثمارية وبناء القدرات البشرية المؤهلة للتنفيذ، ودعم جهود اقامة شراكات ومشروعات استخدام التكنولوجيات الواعدة، كما تم استعراض أحدث تكنولوجيات التقاط وتخزين الكربون وإنتاج واستخدام الطاقات الخضراء والمتجددة، واستكشاف فرص استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق أفضل النتائج في مجال الطاقة النظيفة.

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات