أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
25 أكتوبر 2023 5:04 م
-
استمرار تحديات السوق النفطية رغم التباطؤ الاقتصاد العالمي وتطورات الاحداث الجيوسياسية

استمرار تحديات السوق النفطية رغم التباطؤ الاقتصاد العالمي وتطورات الاحداث الجيوسياسية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال محللون نفطيون إن المخاطر الجيوسياسية لأسواق النفط والغاز تقترب بالفعل من مستويات نادرا ما حدثت خلال الـ50 عاما الماضية خاصة منذ أزمة الحظر النفطي العربي على الغرب في عام 1973.

هذا ما يفسر كيفية استمرار تقلبات أسعار النفط الخام مع تصاعد المخاوف من اتساع الحرب في الشرق الأوسط وتأثيرها في استقرار وأمن الإمدادات من النفط الخام.

ـ اجتماع لتقييم سوق النفط وسط تخوفات كبيرة  :

هذا وأوضح المحللون ايضا ، أن تحالف "أوبك+" يستعد لاجتماع وزاري موسع الشهر المقبل لتقييم السوق مع توقع بنوك استثمارية دولية أن يتجاوز خام برنت 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام الجاري 2023 .

وأشار المحللون إلى تمحور التخوفات في السوق النفطية حول أمن إمدادات النفط خاصة مع احتمال حدوث التورط المباشر لإيران في الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث من الممكن أن تؤدي ضربة إسرائيلية محتملة على أصول النفط الإيرانية إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل كبير.

وفي هذا الإطار، قال سيفين شيميل مدير شركة "في جي إندستري" الألمانية، إن المكاسب السعرية هي المسيطرة على السوق في ظل مخاوف واسعة من تداعيات الصراع في الشرق الأوسط، مبينا أن معطيات السوق مختلفة عن فترات أزمات دولية سابقة، حيث إن الولايات المتحدة حاليا من ضمن أكبر منتجي النفط في العالم، والصين أكبر مستورد كما أن "أوبك" ما زالت تسيطر على إمدادات النفط العالمية.

وأشار إلى أن وتيرة صعود أسعار النفط هدأت نسبيا خلال عطلة نهاية الأسبوع الثالث من شهر اكتوبر  بفضل التقارير التي تفيد باستمرار الجهود الدبلوماسية لاحتواء الصراع وهو ما يعني أن خطر ارتفاع سعر النفط إلى 100 دولار وربما أعلى قد انتهى.

ـ السوق النفطية تتطلب تعاونا دوليا :

من جانبه، ذكر روبين نوبل مدير شركة "أوكسيرا" الدولية للاستشارات، أن تحديات السوق النفطية متنامية وتتطلب جهدا وتعاونا دوليا للسيطرة عليها، حيث شددت تقارير دولية على أهمية توافر المرونة وتحقيق أمن الطاقة ولا سيما بسبب التطورات الجيوسياسية التي تعطل أسواق الطاقة حاليا.

من ناحيته، قال ماركوس كروج كبير محللي شركة "أيه كنترول" لأبحاث النفط والغاز، إن ضعف الدولار يمكن أن يجعل النفط أكثر جاذبية للمستثمرين، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعاره كما أن انخفاض أسعار الفائدة يمكن أن يجعل النفط أيضا أكثر جاذبية، حيث إن المستثمرين لديهم خيارات استثمار بديلة أقل، مبينا أنه لا تزال الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على الأصول المالية في جميع الأسواق.

وأضاف أن الحرب في الشرق الأوسط تسببت حتى الآن في زيادة حادة في أسعار النفط والذهب، ما أدى إلى مزيد من المخاوف بشأن اتساع معدلات نمو الركود العالمي، ما سيدفع البنوك المركزية خاصة الفيدرالي الأمريكي إلى زيادات جديدة في أسعار الفائدة.

ـ امريكا تعيد ملء احتياطيها النفطي:

بدورها، ذكرت تيتي أولاور مدير التسويق في شركة "سيتا" النيجيرية لتجارة النفط، أن الولايات المتحدة أصبحت من ضمن اللاعبين الرئيسين في سوق النفط الخام وتسعى حثيثا في المرحلة الراهنة إلى إعادة ملء احتياطيها النفطي الاستراتيجي على الرغم من التوترات وعدم الاستقرار الراهن، حيث من الصعب للغاية القيام بذلك في حين تعاني سوق النفط العالمية عجزا في الإمدادات وضيق المعروض النفطي العالمي.

ولفتت إلى تقارير دولية تؤكد أن البلاد سحبت بقوة من احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام على مدى الأعوام الأخيرة ليهبط الاحتياطي إلى مستوى قياسي هو الأدنى في 40 عاما وهو بالفعل عند "50 % فقط من طاقته"، مشيرة إلى تقارير أمريكية ترى أن أسعار النفط الخام من المحتمل أن ترتفع إلى 150-200 دولار للبرميل ما لم تقم الولايات المتحدة بضخ ما بين 100 إلى 200 مليون برميل أخرى من الاحتياطي الاستراتيجي إلى السوق التجارية.

ـ اسعار النفط :

وفيما يخص الأسعار، ارتفع النفط في التعاملات المبكرة في آسيا في الرابع والعشرين من شهر اكتوبر الحالي  لتعوض بعض خسائر اليوم الذي قبله  مع استمرار قلق المستثمرين من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تتصاعد إلى صراع أوسع نطاقا في المنطقة المصدرة للنفط، ما قد يحدث اضطرابات محتملة في الإمدادات.

وخلال التعاملات أ24 من اكتوبر ايضا ، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 70 سنتا، بما يعادل 0.8 %، إلى 90.53 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتا، أو 0.8 %، إلى 86.20 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان أكثر من 2 %  الثالث والعشرين من شهر اكتوبر الحالي  مع تكثيف الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم، لاحتواء الصراع بين إسرائيل وحماس، وهو ما هدأ مخاوف المستثمرين بشأن تعطل الإمدادات.

من جانب أخر، تراجعت سلة خام "أوبك" وسجل سعرها 94.29 دولار للبرميل 23 من اكتوبر  مقابل 95.72 دولار للبرميل في اليوم الذي قبله وذكر التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" في الرا بع والعشرين من اكتوبر الحالي لأن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة حقق أول انخفاض عقب ارتفاع سابق وأن السلة كسبت نحو دولار واحد مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الثالث من شهر اكتوبر  الذي سجلت فيه 93.23 دولار للبرميل.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات