أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
3 ديسمبر 2023 12:40 م
-
إطلاق "مبادرة التصنيع الأخضر"على هامش COP28 المستقبل الواعد لأفريقيا

إطلاق "مبادرة التصنيع الأخضر"على هامش   COP28 المستقبل الواعد  لأفريقيا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

حمل مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 الخير لأفريقيا في أول ثلاثة أيام من القمة وأطلق ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، بحضور عدد من القادة الأفارقة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف  COP28، والدكتور محمود محيي الدين، رائد الأمم المتحدة للمناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر COP27، مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا، وذلك على هامش فعاليات القمة العالمية للعمل المناخي في  COP28.

وتأتي مبادرة الرئيس الكيني لتؤكد أهمية التصنيع الأخضر في توظيف الموارد الأفريقية عالية الجودة لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجميع  .

وأكد ويليام روتو رئيس كينيا، على أن..

ـ مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا، تشكل خطوة حاسمة نحو تحقيق إعلان نيروبي .

ـ تفعيل دور المجموعات الصناعية الخضراء بقيادة القطاع الخاص وتوسيع نطاقها.

بينما أشار ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، إلى أن ..

ـ القادة الأفارقة يعملون على تحديد مسار تنموي للقارة، من خلال اتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل مستدامة.

ـ وعقد الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع مطوري المشروعات في قطاعَي الطاقة والصناعة في جميع أنحاء القارة.

من جانبه، أشاد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر بمبادرة "التصنيع الأخضر"بصفتها..

ـ  فرصة لرفع سقف طموح "برنامج الطاقة النظيفة في COP28" الذي تم إطلاقه في قمة المناخ الإفريقية، مؤكدا حرص دولة الإمارات على دعم التصنيع الأخضر في القارة للحفاظ على البيئة والموارد.

ـ توفير فرص وظيفية عالية الجودة لسكانها.

ـ التحدي الذي تواجهه القارة الإفريقية هو نقص فرص العمل وليس الأيدي العاملة.

ـ الهدف من مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا :

كما تهدف مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا إلى تسريع وتوسيع نطاق الصناعات والشركات الخضراء في جميع أنحاء القارة، وتعزيز التخفيف والتكيف، وتحفيز النمو الاقتصادي الأخضر، كما تحظى المبادرة بدعم قادة أفريقيا، إذ توفر فرصة مثالية لتحقيق التنمية في بلادهم.

وناقش القادة خططهم لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة من خلال ...

ـ تسريع نمو المجموعات الصناعية الخضراء.

ـ تعزيز الدور المؤثر لأسواق التصدير الإقليمية والعالمية للمنتجات والتقنيات الخضراء ذات القيمة المضافة. والتي تعد عامل تمكين حاسم لتطوير مشروعات وتقنيات الطاقة المتجددة.

ـ تشديد القادة على أن مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا لها دور حاسم في تحقيق الطموحات المناخية المشتركة العالمية.

ـ تطورات التمويل الاماراتي :

واطلع المشاركون على ..

1 ـ التقدم المحرز الذي حققته مبادرة التمويل الإماراتية التي أطلقت خلال قمة المناخ الأفريقية هذا العام 2023  في العاصمة الكينية نيروبي، وتهدف إلى توظيف 16.5 مليار درهم إماراتي (4.5 مليار دولار أمريكي) في مجال الطاقة المتجددة، التي أطلقت بالتعاون بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"،" وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات"، وشركة "إيما باور"، وصندوق أبو ظبي للتنمية، مع قيام مجموعة أفريقيا 50 بدور الشريك الاستراتيجي في هذه المبادرة، التي خصصت حتى الآن نحو 9.5 مليار درهم (2.6 مليار دولار) لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في ثماني دول ستضيف حوالي 1.8 جيجاواط من الطاقة لشبكة الكهرباء الأفريقية.

2 ـ كما تعرف المشاركون خلال الفعالية إلى المشروعات التي ترعاها دولة الإمارات، وقدم شركاء المبادرة العديد من الإعلانات الطموحة التي ستسهم في إنتاج طاقة نظيفة وستحفز النمو الأخضر والتنويع الاقتصادي، ما من شأنه تحقيق التقدم المنشود في مسار أفريقيا نحو الاعتماد على التصنيع الأخضر.

3 ـ ومن بين الإعلانات تطوير شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" محطة للطاقة الشمسية بقوة 150 ميجاواط في جنوب أنجولا، وهو مشروع تعهدت به الشركة لتوفير 2 جيجاواط من الطاقة المتجددة في الدولة، كما تدرس شركة "مصدر" سبل تعزيز التعاون مع شركة الموارد العالمية القابضة، إحدى الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة في أبوظبي، بهدف خفض انبعاثات عمليات التعدين عبر القارة بدءا من دولة زامبيا، بينما أعلنت شركة أيميا باور عن أول مشروع طاقة رياح في إثيوبيا تبلغ قوته 300 ميجاواط، وهو أول مشروع للطاقة المتجددة في البلاد، وأعلنت هذه الشركات أيضا زيادة قدرة مجمع الشيخ محمد بن زايد للطاقة الشمسية الكهروضوئية من 70 ميجاواط إلى 100 ميجاواط، بما في ذلك 4 ميجاواط/ساعة من الطاقة المخزنة عبر نظام تخزين البطاريات في الطوجو، وأخيرا تعمل الشركات في موريتانيا على تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة 1جيجاواط.

وأعلنت مجموعة "أفريقيا 50" الشريك الاستراتيجي لمبادرة التمويل الإماراتية في أفريقيا، عن ثلاث مشروعات سيتم تطويرها في موزمبيق بقدرة 260 ميجاواط من الطاقة النظيفة بما في ذلك أول مشروع لمحطات الطاقة الشمسية العائمة في أفريقيا، إلى جانب 400 كيلومتر من خطوط نقل الجهد العالي التي تمكن من إنتاج الطاقة الخضراء.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات