أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
3 مارس 2024 3:27 م
-
مصر أمام قمة الجزائر: النفط والغاز جزء رئيس من حلول مواجهة تغير المناخ

مصر أمام قمة الجزائر: النفط والغاز جزء رئيس من حلول مواجهة تغير المناخ

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

انطلقت قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر اليوم الخميس 29 فبراير  2024، باجتماع فريق العمل الرفيع المستوى من الخبراء الدوليين في شؤون الغاز.

استهلت القمة أعمالها باجتماع مغلق لفريق الخبراء لبحث ومناقشة عدد من النقاط المطروحة في جدول الأعمال، من أجل رسم الخيوط العريضة حولها قبل طرحها على رؤساء الدول والوزراء من أجل اتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتواصل اجتماع الخبراء في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في جلسة مغلقة من أجل الحديث في عدد من القضايا ذات العلاقة بسوق الغاز في العالم، وأبرز التحديات التي تواجه المنتجين والمصدرين، فضلا عن ملف أسعار الغاز ودوره  في تحقيق تحول الطاقة والتوجه نحو استعمال الطاقة المتجددة.

أكدت مصر أن قطاع النفط والغاز يعد جزءا رئيسا من الجهود العالمية لمواجهة الآثار السلبية للتغير المناخي، وخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي. 

وقال وزير البترول طارق الملا، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز: إن القمة تنعقد خلال وقت بالغ الدقة تزداد فيه جسامة التحديات التي يشهدها العالم؛ ما يحتم علينا توحيد الرؤى".

كما شدد على أن مواجهة التحديات والعقبات تحتاج إلى كثير من العمل بين مختلف الأطراف، للوصول إلى نتائج مهمة وفعالة لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة.

ـ الطلب على الغاز :

قال وزير البترول المصري إنه على الرغم مما مر به قطاع الطاقة من تحديات؛ فقد شهد الطلب العالمي على الغاز الطبيعى نموا ملحوظا، وتعاظم الاهتمام به بوصفه وقودا حضاريا نظيفا ومنخفض الانبعاثات يلبي الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة اللازمة لدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب المساهمة في الحفاظ على البيئة.

وأوضح أن معظم توقعات الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون الطاقة تشير إلى أن الوقود الأحفوري ولا سيما الغاز الطبيعي سيظل مصدرا رئيسا ضمن مزيج الطاقة العالمي لعقود عديدة، جنبا إلى جنب مع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة؛ إذ يمتلك الغاز فرصا واعدة للتوسع في استعمالاته بمختلف المجالات التي تسهم في تعظيم القيمة المضافة.

وأضاف الملا: "يشهد العالم تحولا هائلا في مجال الطاقة سعيا لوضع حل جذري لتحدي تغير المناخ الذي يتطلب من المجتمع الدولي اتباع نهجٍ تعاوني على مختلف المستويات الإقليمية والعالمية، لتعزيز القدرة على ضمان التنمية المستدامة المتوافقة مع البيئة، وتنويع مسارات وخطط الانتقال الطاقي وفقا لظروف كل دولة واحتياجاتها انطلاقا من مبدأ الانتقال العادل والمسؤوليات المشتركة متباينة الأعباء".

وشدد على أن التحول يعكس استمرار الحاجة لجميع مصادر الطاقة في المستقبل لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، بما يستلزم تأمين الاستثمارات اللازمة لضمان أمن الطاقة والقدرة على تحمل تكاليفها، وتعزيز النمو الاقتصادي العالمي المستدام لعقود مقبلة.

ـ النفط المصري :

قال الملا إن قطاع الطاقة المصري بادر إلى تبني رؤية وخطة عمل طموحة للتحول إلى مصادر منخفضة الانبعاثات وإزالة الكربون وفقا للمحاور الرئيسة التي تشمل:

ـ إصلاح دعم الطاقة .

ـ تحسين كفاءة استهلاكها .

ـ  خفض الانبعاثات الكربونية للنفط والغاز .

ـ استعمال الغاز الطبيعي منخفض الكربون بوصفه مكملا للطاقة المتجددة .

ـ التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والبتروكيماويات الخضراء، والهيدروجين.

وأضاف: "من إيماننا بأن صناعة النفط والغاز هي جزء رئيس من الحلول العالمية لمواجهة التغير المناخي، فقد نجحت مصر خلال قمة المناخ كوب 27 في تأسيس منهج جديد لتعزيز دور صناعة النفط والغاز بوصفها جزءا من الحل لقضية تغير المناخ؛ ما أسهم في تغير نظرة المنظمات العالمية المعنية بالمناخ لصناعة الطاقة بمختلف مواردها .كما واصلت قمة المناخ كوب 28 البناء على تلك المكتسبات".

وأشار إلى أن نجاح جهود التحول الطاقي والانتقال إلى مصادر منخفضة الكربون مرهون بتوافر التمويل المناسب سواء من حيث أدواته وآلياته أو مصادره وحجمه وتيسير النفاذ إليه، إلى جانب توفير التكنولوجيات اللازمة، وهو ما يتطلب صياغة رؤية مشتركة على مختلف المستويات الإقليمية والعالمية لضمان قدرة الدول النامية على الالتزام بمسؤوليات وتعهدات تحول الطاقة، وضمان التزام الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية بتنفيذ التعهدات التي قطعتها على نفسها لصالح قطاع الطاقة والمناخ.

ـ منتدى الدول المصدرة للغاز :

شدد الملا على أهمية دور منتدى الدول المصدرة للغاز بوصفه منصة لتعزيز سبل التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف انشطة سلسلة القيمة لصناعة الغاز بوصفها موردا أساسيا للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلا عن إيجاد الحلول التكنولوجية الفعالة والمبتكرة، ولا سيما من خلال معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدي الذي دشن في الجزائر بهدف تحفيز التعاون العلمي بمجال البحث والابتكار من خلال المشروعات ذات الاهتمام المشترك من أجل مواصلة تطوير صناعة الغاز؛ بما يعزز من مكانة الغاز الطبيعي في عملية الانتقال نحو الطاقة المتجددة.

وجدد الملا تأكيد مصر وحرصها الدائم على العمل بشكل وثيق مع جميع الدول الأعضاء بالمنتدى لتطوير حلول وشراكات جديدة نحو مستقبل طاقة آمن ومستدام، قائلا: "من خلال التكامل والتوافق بين دول المنتدى من حيث الرؤى والخطط، وتوفير التكنولوجيات ومصادر التمويل اللازمة، سننجح في توفير موارد الغاز الطبيعي بطرق أكثر مسؤولية وبتأثيرات أقل في المناخ".

ـ تحديات الارادة السياسية :

وأوضح أن التغلب على التحديات التي تواجه العالم اليوم يتطلب إرادة سياسية وتعاونًا إقليميًا ودوليا من منطلق تشارك المصالح ووحدة الغايات، ولا سيما بين مجموعة دولنا التي تمتلك موارد وثروات طبيعية ضخمة وطموحات كبيرة وقدرات بشرية، بالإضافة إلى القدرة على التأثير في مستقبل الطاقة العالمي بما يحقق تطلعات شعوبنا وطموحاتها نحو مستقبل أفضل، من خلال وضع الآليات اللازمة لترجمة الرغبات والطموحات إلى برامج عمل يمكن تحقيقها على أرض الواقع بما يحقق التوازن والمصالح المشتركة بين جميع الأطراف من منتجين ومستهلكين.

ـ  ملفات تتصدر المباحثات في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر:

يكلف فريق الخبراء من خلال الاجتماع، بتحضير مشروع "إعلان الجزائر" الذي رفع   الجمعة الاول من شهر مارس الحالي  للاجتماع الوزاري الاستثنائي لقمة منتدى الدول المصدرة للغاز، قبل عرضه لمصادقة رؤساء دول وحكومات المنتدى خلال اجتماع القمة يوم السبت  الثاني من شهر مارس ...

 كما يقدم فرق العمل هذا المساء تقرير توقعات الغاز العالمية، حتى تدعم ما يتخذه المسؤولون من قرارات في هذا المجال، استنادا للأرقام والمؤشرات والتوقعات للمرحلة المقبلة لسوق الغاز، بعد افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، لضمان الاستمرار ومتابعة وضع سوق الغاز على مدار السنة.

ـ جدول أعمال القمة :

وحسب جدول أعمال القمة، يناقش وزراء الطاقة خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي للمنتدى، ، النسخة النهائية للإعلان والقرارات المرتبطة به، قبل المصادقة عليها من طرف رؤساء دول وحكومات المنتدى على مستوى القمة التي ستعقد برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ـ محاور قمة منتدى الدول المصدرة للغاز :

تركز قمة منتدى الدول المصدرة للغاز السابعة اهتمامها على مجموعة من المحاور الأساسية، إذ يتضمن جدول الأعمال

1 ـ  بحث آليات التعاون بين الدول الأعضاء لضمان الأمن الطاقوي العالمي .

2 ـ  وأهمية تحقيق التوازن بين العرض والطلب تحت مبدأ عام لخدمة المصلحة المشتركة .

3 ـ  تعزيز إسهام الدول المستوردة والمستهلكة للغاز، من خلال الاستثمار وتمويل المشروعات المستقبلية.

وتعمل قمة منتدى الدول المصدرة للغاز على تفعيل تأثير الدول الأعضاء باستقرار السوق الغازية، خاصة أنها تمثل 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40% من الإنتاج المسوق، و47% من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

تطرق الاجتماع إلى الأسس الأولى لتنظيم منتجي ومصدري الغاز على غرار تلك المعمول بها في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، لتجسيد تأثيرها في السوق الغازية العالمية، ومواجهة التحديات التي تواجهها، لاسيما في مجال تنظيم وتحديد الأسعار.

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائما، هم الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباجو، الإمارات، فنزويلا، بالإضافة إلى 7 أعضاء مراقبين، هم كل من: أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق، بيرو.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات